جميعنا قد نمر بمراحل الأرق ونحتاج لشيء يساعدنا على الاسترخاء والنوم بشكل جيد، دعك من حبوب منع الحمل والطرق التقليدية التي يمكن أن تشكل عادة وتؤدي إلى مزيد من مشاكل النوم على المدى الطويل، جرب نصائح النوم هذه وأكثر منها سوف تساعدك بالتأكيد على الاسترخاء والنوم بشكل عميق:

هل لديك حمام ماء ساخن؟
تعمل حرارة الماء على إرخاء العضلات وتؤدي أيضاً الى انخفاض درجة حرارة الجسم الأساسية، والتي ترسل إشارة نوم إلى المخ، هذا شيء عظيم وفعال للأطفال أيضاً.

الحصول على مزيد من الضوء خلال اليوم

هذا يبدو غريبا، لكنه فعال للنوم الجيد في الليل، عدم الحصول على ما يكفي من الضوء خلال اليوم يقلل من ساعاتنا البيولوجية، بمجرد ان ينزعج إيقاعنا اليومي لن يتلقى دماغنا إشارة النوم عندما نكون مستعدين للذهاب إلى النوم..
حتى لو كنت تعمل لساعات طويلة حاول الخروج لأشعة الشمس لفترة من الوقت مثلا في وقت الغداء، إذا كنت تعيش في جزء من العالم يمر بأيام قصيرة في فصل الشتاء فقم بتركيب إضاءة ساطعة في المنزل والجلوس تحتها لمدة 30 دقيقة يومياً على الاقل لكي تحافظ على ساعتك البيولوجية..
هذا سبب وجيه لعدم مشاهدة التلفزيون في السرير، حتى إذا كان البرنامج باهتاً، فإن الضوء الخافت المشرق لشاشة التلفزيون يعمل ضد أنماط نومك الطبيعية!

لا تكذب في السرير ولا تقلق بشأن عدم النوم

هذا سوف يسبب لك التوتر فقط ويصعّب عليك النوم، إذا وجدت نفسك تشعر بالقلق إزاء عدم النوم، استيقظ واعثر على شيء تقرأه..
اقرأ أيضا:
أن تكون قارئا، 10 فوائد تكتسبها بسبب القراءة
ابق مستيقظاً حتى تشعر بالنعاس مرة أخرى وبعد ذلك فقط عد إلى الفراش..
اذهب الى الفراش في نفس الوقت كل ليلة واستيقظ في نفس الوقت كل صباح هذا يعزز الإيقاع البيولوجي الطبيعي ويساعد عقلك على إرسال إشارة النوم، من الصعب الانتظام بذلك كل ليلة أحيانا تضطر الخروج لسهرة أو تلبية دعوة عشاء وتتأخر عن موعد نومتك! ومع ذلك إذا كنت تدير معظم الليالي بنفس النظام فهذا جيد.

لا تذهب إلى الفراش حتى تشعر بالتعب

نعم أنا اعرف! هذا يبدو مناقضاً لما قلته مسبقاً! المنطق وراء ذلك هو أنك لست نائماً فتستلقي في الفراش مستيقظا وتبدأ في القلق بشأن عدم قدرتك على النوم.
أهم جزء من هذا كله هو الاستيقاظ في نفس الوقت كل صباح بغض النظر عن الوقت الذي ذهبت فيه للنوم في الليلة السابقة، في النهاية ستشعر بالنعاس الشديد، الاستيقاظ في الصباح عندما لا تزال متعباً ليس بالأمر السهل، ولكنه سيساعد على المدى الطويل.

الحفاظ على مذكرات النوم

إذا كنت تعاني من الارق بشكل شديد انصحك بتدوين سجل لمواعيد نومك وساعات النوم على مذكرتك، سوف تعطيك فكرة ممتازة عن انماط نومك وسيكون سجلاً ضرورياً إذا قررت زيارة عيادة النوم للحصول على المساعدة..
لقد فعل بعض الناس هذا ووجدوا ان مشاكل النوم قد اختلفت من تلقاء نفسها!
يجب أن تحتوي المذكرة على ما يلي: -

ماذا تناولت على العشاء؟
ما المشروبات التي تناولتها بعد العشاء؟
أي قيلولة تؤخذ خلال اليوم؟
في اي وقت ذهبت للنوم؟
كم من الوقت استغرقك لتغفو؟
إذا استيقظت خلال الليل؟
في أي وقت استيقظت في الصباح؟
كيف قيمت نوعية النوم (10-1)؟
أي ملاحظات أخرى؟

افعل ذلك كل يوم لبضعة أسابيع وستشاهد نمطا نومك قد رُسم أمامك، سيعطيك هذا معلومات لا تقدر بثمن عن عادات وأنماط نومك الشخصية.

تطوير طقوس المساء

افعل نفس الأشياء في نفس الوقت كل ليلة، هذه البرامج للعقل اللاوعي لكي تستعد لنوم، قم بتنظيف أسنانك بالفرشاة وافحص أقفال الأبواب جيداً وغيرها من الأمور، ولكن قم بعملها كل يوم بنفس الترتيب قد يبدو الأمر بسيطاً ولكنه يمكن أن يعمل جيداً.

ممارسة تمارين رياضية خلال اليوم

تمرين يريح الجسم والعقل، فضلاً عن كونه جيداً لصحتك ويساعد في فقدان الوزن مثلا المشي فقط لمدة 30 دقيقة في اليوم يساعد، إذا كان المشي ليس شيئا يمكنك تجربة اليوغا أو كيونغ كلاهما مهدئ وسوف يريحك تماماً.

ممارسة استرخاء العضلات

يمكنك القيام بذلك خلال النهار أو بعد الذهاب إلى السرير، مارس التمارين الشديدة، كل مجموعة عضلية بدورها، بدءاً من أعلى الرأس والعمل تدريجياً حتى أصابع القدم، هذا يريح الجسم ويصرفك أيضاً عن أي أفكار مقلقة أثناء قيامك بها.

اكتب مخاوفك قبل الذهاب الى النوم

هناك دائما شيء يدعو للقلق أليس كذلك؟
هذه هي الأشياء التي يمكن أن تبقيك مستيقظاً هل لديك وقت قبل النوم؟
حسنا فكر في جميع المشكلات وحاول تدوينها وحصرها على ورقة واحدة، واتخذ قراراً لفعل شيء حيالها في اليوم التالي..
إذا كنت تشعر بالإغراء للتفكير في اي من هذه الأشياء أثناء محاولاتك للنوم، فقل ببساطة لنفسك: "حسناً، لقد لاحظت ذلك وسأتعامل معه غداً "

أحلام جميلة

اقرأ أيضاً: 8 علامات تدلعلى أنك تعاني من الاكتئاب وأنت لا تعلم

حكاية وطن, أدب, ترجمات, هل تعلم, منوعات, مجتمع, قصة قصيرة, خواطر, شعر وقصائد, فن وترفيه, علوم وتكنولوجيا, آراء وافكار, تاريخ, شخصيات, اقتصاد, خربشات, حقائق غريبة, كتب, ثقافة, صحة ولياقة

حكاية وطن, أدب, ترجمات, هل تعلم, منوعات, مجتمع, قصة قصيرة, خواطر, شعر وقصائد, فن وترفيه, علوم وتكنولوجيا, آراء وافكار, تاريخ, شخصيات, اقتصاد, خربشات, حقائق غريبة, كتب, ثقافة, صحة ولياقة